ما هو الجمعة السوداء؟ وكيف تشتري اشياء بنصف ثمنها ؟

نحن مقبلون على يوم يعتبر من أكثر الأيام نشاطًا في البيع على الإنترنت والتجارة الالكترونية، وهو الجمعة السوداء التي تقوم بشكل رئيسي في أمريكا وانتقلت لبعض الدول انتقلت الى المانيا ايضا، وما زال عدد الدول التي تتبنى مصطلح هذه الجمعة يزداد عامًا بعد عام.
وقت الجمعة السوداء ، وبعض المعلومات حولها
الجمعة السوداء هي آخر جمعة تأتي في شهر نوفمبر، لذلك لو تحدثنا عن عام 2016، فستكون في تاريخ 25 نوفمبر من عام 2016. حيث ستقوم الشركات الموزّعة والتي تعمل في مجال التسوّق الالكتروني بعرض منتجاتها لهذا العام بأسعار قليلة مقارنةً بالسعر الأصلي.
لماذا سميّت بالجمعة السوداء ؟
بعض المصادر تربط اسم الجمعة السوداء بسبب الأزمة المالية التي ضربت أمريكا في القرن التاسع عشر، ولكن هذا لا علاقة له بهيئة يوم الجمعة السوداء كما نعرفه الآن. لذلك سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم يعود أصله لستينات القرن الماضي، حين بدأت شرطة فيلاديلفيا بتسميته بهذا الاسم لكثرة خروج الناس فيه للتسوق ولكثر الحوادث الناتجة في ذلك اليوم. وبعد عدة سنوات، وتحديدًا عام 1966م، أطلقت شرطة فيلاديلفيا هذا الإسم بشكل رسمي على أول جمعة بعد أعياد الميلاد حيث تم استخدام الإسم على باصات الشرطة لتوجيه الناس ولحثهم على الهدوء وعدم افتعال المشاكل.
إذًا بالمختصر، فإن اسم الجمعة السوداء جاء من شرطة فيلاديلفيا، لأنهم كانوا يرونه يومًا أسودًا من كثرة الحوادث التي تحصل نتيجة تدافع الناس للتسوّق.
الدول التي تتبنى الجمعة السوداء “التي ستحصل في متاجرها تخفيضات”
كما أسلفنا في المقدمة، فإن الجمعة السوداء لا يتم التعامل بها في كل الدول، فهي ليست حصرية على أمريكا فقط، ونستعرض لكم أبرز الدول التي تتعامل مع هذا اليوم:
ملاحظة/ قد يزيد عدد الدول أو ينقص من عام لآخر.

الولايات المتحدة
بريطانيا
كندا
المكسيك
المانيا
الهند
فرنسا
النرويج
أستراليا

 
كيف تستفيد من الجمعة السوداء حتى ولو كنت من خارج الدول التي تتبناها ؟
1- بطاقة إئتمانية: طبعًا من المفضل أن يكون مصدر البطاقة بنك أمريكي، وذلك لأن بعض المتاجر لن تقبل سوى البطاقة الأمريكية
2- صندوق بريد أمريكي: هذه النقطة تعني أن تقوم بالتسجيل في موقع مثل Fish is fast و myUS و Shop and Ship و World ship وغيرها لتحصل على عنوان بريد أمريكي، وبعدها يقوم هذا الموقع بإرسال بريدك إلى العنوان الذي تريده في أي دولة، وذلك لأن بعض المتاجر لا تقبل إرسال المشتريات إلى خارج أمريكا.
المواقع التي يمكنك التسوق منها في يوم الجمعة السّوداء
في حال كانت بطاقة الإئتمانية مصدرها بنك خارج أمريكا، فلن يكون بإمكانك التسوّق من بعض المتاجر الأمريكية مثل Walmart، ولكن ما زال بإمكانك التسوّق عبر الإنترنت من مواقع أخرى شهيرة مثل:
المواقع التي ذكرناها في الأعلى هي الأشهر والأكثر تنوعًا، ولكن لن نستطيع أن نحصي المتاجر كلها
عروض لا تفوتها في الجمعة السّوداء
تنافست الشركات في بيع منتجات في عام 2015  الـ 27 من نوفمبر
( في ٢٠١٥ كان يوم الجمعة ٢٧ نوفمبر )،
 لذلك عليك أن تستغل الفرصة وتتصيد أفضل عرض، حيث يصل العروض تنزيلات ٩٠٪ في بعض المتاجر
 
صور للناس يوم الجمعة السّوداء في السنوات الماضية
لا بد أن نعرض عليكم بعض الصور للجنون الذي يصيب الناس عند وصولهم للمتاجر التي تقدّم خصومات، في أمريكا على وجه الخصوص وكذلك في بقية دول العالم.
 

وهذا في فيديو في امريكا يوم الجمعة السوداء

تابعونا في احتياجات العرب في المانيا  على الفيسبوك
سنقوم بترويج لكم اكبر مايمكن من العروض في جمعة السوداء