ازدياد حالات الجرب انتشارا في المانيا !!

يبدو أن مرض الجرب لم يصبح جزءا من الماضي بعد فقد سجلت بعض المدن في المانيا ازدياد انتشار هذا المرض خلال السنوات الماضية

يبدو أنه عاد للانتشار مؤخرا في المانيا و خاصة في ولاية شمال الراين ويستفاليا. أطباء الأمراض الجلدية في مدن كولونيا ودوسلدورف وآخن وغيرها أبلغوا عن ظهور عدة حالات من هذا المرض.

في آخن مثلا، ارتفع عدد الحالات المبلغ عنها من 11 حالة في عام 2013 إلى 316 في عام 2016، كما نقل موقع “إر بي” الإلكتروني.

هذه هي الحالات المعلن عنها فقط. لأن التبليغ عن هذا المرض غير ملزم، ما يعني أن الأرقام يمكن أن تكون أكبر من هذه.
ولكن عند الاستقصاء عن الأدوية التي يتم صرفها لمعالجة هذا المرض عادة، من خلال أرقام شركات التأمين الصحي، فيمكن معرفة التعرف على الوضع بشكل أشمل. في عام 2007 تم صرف المرهم الخاص بالعلاج 56 ألف مرة، ولكن في 2012 تم صرفه 79 ألف مرة.

ملاحظة هامة عند شراء اغراض مستعملة يجب تنظيفها وغسلها جيدا

علاج الجرب

مرض الجرب يستوجب المعالجة، إذ لا يزول بدون المعالجة. يتم علاج الجرب بواسطة دهن مرهم أو مستحلب ملائم يصفه الطبيب المعالج. وفي الحالات الحادة، قد يصف الطبيب أدوية بالأقراص يتم تناولها فمويا لمعالجة الجرب

بعض الأدوية يجب تجنبها من قبل الأطفال، الشيوخ والنساء الحوامل أو المرضعات. للوقاية من ظهور آثار جانبية شديدة، يجب الالتزام بإرشادات الطبيب المعالج.

عند إصابة شخص ما بمرض الجرب، ينبغي معالجته هو وكذلك جميع الأشخاص الذين يعيشون سوية معه، في الوقت ذاته، وذلك منعا لانتقال الطفيليات المسببة من شخص إلى آخر. ومن المهم الحرص على غسل الملابس، المناشف وأغطية الأسِرّة.

بعد الانتهاء من معالجة الجرب، قد تستمر الحكة لمدة تتراوح ما بين أسبوعين حتى 4 أسابيع. ويكون الجسم بحاجة إلى هذه المدة الزمنية من أجل التغلب على ردات الفعل الأرجية (الحساسية) المحتملة التي تسببها طفيليات “القارمة الجربية” المسببة لمرض الجرب. وإذا ما استمرت الأعراض بالظهور لفترة تزيد عن 4 أسابيع فقد يكون المريض بحاجة إلى دورة علاجية إضافية.

الوقاية من الجرب

يجب تجنب التلامس الجسدي مع شخص أصيب بهذا المرض وعدم العبث بأغراضه وأدواته الشخصية (مثل، مناشفه، ملابسه وغيرها)، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض. أما المريض ذاته فينبغي عليه اعتماد الحيطة والحذر لئلا تنتقل الطفيليات إلى أشخاص آخرين.

الوسوم: